منتدى المقـاتل المصرى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المقـاتل المصرى
منتدى المقـاتل المصرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» اساليب الحيونات الخمس
فن اللوتس فن مصرى اصيل Emptyالأربعاء نوفمبر 28, 2012 3:53 pm من طرف على السيد

» الشاعر على السيد
فن اللوتس فن مصرى اصيل Emptyالثلاثاء سبتمبر 11, 2012 2:08 pm من طرف على السيد

» كتاب المعلم ايب مان فى الوينج تشون
فن اللوتس فن مصرى اصيل Emptyالأحد أبريل 08, 2012 8:11 am من طرف حسام ابو علي

» معسكر الفريق بالبهنسا
فن اللوتس فن مصرى اصيل Emptyالثلاثاء مارس 06, 2012 4:56 pm من طرف على السيد

» صور احدى تمرينات الفريق
فن اللوتس فن مصرى اصيل Emptyالسبت مارس 03, 2012 8:41 pm من طرف على السيد

» احدى تمرينات فريق الاكادبمبة
فن اللوتس فن مصرى اصيل Emptyالسبت مارس 03, 2012 8:18 pm من طرف على السيد

» صفحة نكته على الماشى على الفيس
فن اللوتس فن مصرى اصيل Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 9:38 pm من طرف على السيد

» ميعاد بطولة تحت 18 بنين والبنات
فن اللوتس فن مصرى اصيل Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 9:13 pm من طرف على السيد

» قناة الاكاديمية على اليوتيوب
فن اللوتس فن مصرى اصيل Emptyالخميس فبراير 16, 2012 1:32 pm من طرف على السيد

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




فن اللوتس فن مصرى اصيل

اذهب الى الأسفل

فن اللوتس فن مصرى اصيل Empty فن اللوتس فن مصرى اصيل

مُساهمة  على السيد السبت فبراير 11, 2012 1:17 pm

[sub]( شعار رياضه اللوتس)
رياضه اللوتس رياضة قتالية تستمد أصولها من الفراعنه المصريون
فالتسلسل الزمني التاريخي لفن القتال الفرعوني منذ ان ظهر : لقد بدأت الحضاره الفرعونيه عام (4186) ق . م وخلال سبعه وعشرون اسره تقريبا وانتهت عام 500 ق . م ؛ اما عن الحروب الفرعونيه ففي الاسره الخامسه (3000) ق0م حدثت بعض الغزوات ولكن التسجيل الدقيق تم في الاسره السادسه في عهد الملك (بيبي الاول) ( 2800 ) ق0م ؛ وكان الجيش المصري الذي منع بعض القبائل القادمه من الشمال الشرقي من دخول مصر؛ ومن الاسره الثانيه عشر اصبحت هناك دقه في احتساب السنوات تاريخيا وكانت (2000) ق0م ؛ وبطبيعه الحال كان الجيش المصري معد ومجهز من قبلها بالف عام تقريبا 0 حوالي(1600) ق0م حدث غزوالهكسوس لمصر في عهد الاسره الخامسه عشروالسادسه عشر0 حوالي(1500) نجح تحتمس الثالث في طرد الهكسوس وهزمهم 0 وبقيت الفنون القتاليه المصريه علي وضعها الذي وصفناه سابقا حتي غزو الفرس ثم الاسكندر وحتي سنه 30 قبل الميلاد 0 مقارنه زمنيه تاريخيه لاثبات ان الفن القتالي الفرعوني هو الاسبق : ان دول جنوب شرق اسيا هي التي تتمتع حاليا بأحقيه انها صانعه فنون القتال ولكن فنون حديثه ولو كانت قديمه فهي لم تبلغ من القدم مابلغته الفنون القتاليه الفرعونيه 0 نجد ان الصين هي البلد المتميزه علي باقي تلك الدول ولكن المراجع تشير الي ان بدايه الكونج فو الصيني كان سنه (1600) ق0م تقريبا واستعمل في ذلك الوقت البلطه الحجريه والخناجر والاسهم ؛ وهنا نجد ان الفراعنه سبقوا الصينيين بحوالي (1500) سنه ، وحوالي (1122) ق0م حضر من غرب الصين نوع من المصارعه واضيف الي الفنون الحربيه هناك ؛ اي بعد حوالي (2000) سنه من أول حرب قام بها الفراعنه 0 وظل الفن الصيني ساكنا عند هذا الحد حتي سنه (200) بعد الميلاد حيث بدأت طفره جديده وظهرت الاساليب التي ميزت الفن الصيني عن غيره ووضعت بواسطه بعض الافراد ذكرت المراجع اسمائهم0 اصل الفن القتالي الياباني : سنه (1400) ميلادي نقل احد الصينيين الكثير من الفن القتالي الي اليابان فكانت اصل الفن القتالي الياباني الذي اشتق منه الالعاب اليابانيه الحاليه ( الكاراتيه - الجودو - الايكيدو - الجيوجيتسو - الننجا ) 0 الوضع الحالي للكونج فو الصيني : مع الاحتلال الاوربي (1711) ميلادي تقريبا عجز الكونج فو الصيني عن مواجهه الاسلحه الناريه وفقد جزء كبير من قيمته القتاليه 0 ومع الثوره الصينيه 1948 - 1949 ميلادي ظهر الواوشو الصيني المستمد تماما من الكونج فو بعد تعديلات كبيره جدا لكي يكون رياضه فابتعد عن الفن القتالي الاصلي وتحول الي فن استعراضي لاظهار القدرات البدنيه العاليه من الرشاقه والجمال الحركي وانتهي الجانب القتالي 0 من عام 1900 ميلادي توالت لعبات الدفاع عن النفس في الظهور متشابه مع بعضها البعض والسبب في ذلك هو ان مصدرها هو : (الـــفن الـــقتالي الــــفرعــوني)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
الاعداد البدني
الاعداد البدني العام : وفق مفهوم لعبه اللوتس فأنه يعتبر كل انواع الاداء العضلي هو اعداد بدني عام ويكون الهدف هو تنميه القدرات والامكانيات الجسديه والنموذج المبسط للاعداد البدني يوضح ان كل ما يقوم به الفرد من اداء حركي يعتبر في حقيقته اعداد بدني عام سوف يحقق نتائج في مرحلــه اخري من التدريب 0 الاعداد البدني الخاص في لعبه اللوتس : هو تلك التمرينات التي يكون الهدف منها تنميه القدرات الجسديه لتكيفها لتكون قادره علي تنفيذ مهارات اللعبه المتعدده والمتنوعه لتؤدي بصوره جيده وان يكون الجسد قادر علي تنفيذ تلك المهارات وتلك التمرينات تكون فيما بينها نسق متكاملا مميزا يركز علي تنميه عناصر اللياقه البدنيه كما انه يدعم قدرات الجسم في تنفيذ المهارات الخاصه بلعبه اللوتس وفقا للعبه اللوتس فأنه يمكن تقسيم عناصر اللياقه البدنيه الي 1- عناصر اللياقه البدنيه الاساسيه : ( القوه - المرونه ) 2- عناصر اللياقه البدنيه المشتقه : ( السرعه - التوازن -الرشاقه - التحمل - القدره ) معادله اللياقه البدنيه مكونه من العناصر الاساسيه والمشتقه ( وفق مفهوم اللوتس ) :
الرشاقه القدره المـــرونه + القــــوه = الســـرعه التوازن التحمل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
الادوات الخاصه بالتدريب في لعبه اللوتس :
دميه المحاكاه :ارتفاعها يتناسب مع طول الشخص المستـهدف ضربه وتوضع علامات تشير الي اتجاه الضربه ومن اجل الدقه هناك خطوط علي الارض مـن اجل الوقوف عليها والضرب الي الهدف ويمكن ان يحدد المدرب امـاكن الضرب واتجاهاته ومكان الوقوف علي الارض وتستعمل في تطبيق كافه مهارات اللوتس . البدله الثقيله : وهي عباره عن اكياس توضع بداخلها اثقال واهم اجزئها هو الحــزام والاشرطه التي تربط الاكياس حول اطراف الجسم ويمكن اداء المهارات المطلوبه والمــحدده بواسطه المدرب ؛ ويراعي عدم زياده الاثقال عن الحد المعقول لتحمل الفرد 0 كيس الملاكمه : تتنوع اكياس الملاكمه التي تستعمل بحسب المهاره المطلوب التدرب عليها وحسب كفاءه اللاعب والمدرب في البرنامج التدريبي يستعمل اكياس الملاكمه بدايه من المحمول الصغير الحجم وحتي المعلق الكبير الحجم 0 الكره المطاطيه : وتتعدد استعمالاتها بصوره كبيره واهم تلك الاستعمالات هي تقويه عضلات الفخذ الداخليه وكذلك استعمالها ككيس ملاكمه . المستوي الاول : الاساسيات ( الاعداد المهارى ) الوقفات الاساسيه : (وقفه التحيه - وقفه النزال الاساسيه - وقفات اداء الاساسيات – وقفات قتاليه اخري) مميزات الوقفه الاساسيه للمنازله : الوقفه الاساسيه تمثل استعداد للاطراف العامله في الاداء وهي اليدين والقدمين وبما ان الاداء او الحركه او التحرك او الضربه او الصده او المسكه كلا منهم يحتاج الي ثلاث مراحل : الاستعداد - الاداء - الانتهاء ؛ ثم تؤدي حركه جديده تحتاج الي استعداد مره اخري اذن فإن الوقفه الاساسيه هى الاستعداد ؛ وهذا يمكن من التنفيذ الفوري دون الحاجه الي اتخاذ وضع استعداد ؛ الوقفه الاساسيه عنصر اساسي في الاداء بالاطراف 0 اشكال القبضه : هناك شكلين اساسين في الضرب وشكل واحد في الصد باليد : 1.الشكل المغلق للقبضه : ويتم الضرب بمقدمه القبضه - ظهرها - قاعدتها 0 2.الشكل نصف المفتوح : ويتم الضرب بعقل الاصابع 0 3.الصد بكف اليد المفتوح : وهو يحتاج الي تدريب مكثف وهو فعال جدا في صد كافه الضربات سواء من الخصم المجرد او المسلح 0 اشكال القدم : يتم الضرب والصد بوجه القدم - باطن القدم - كعب القدم - جانب القدم 0 الخطوات الاساسيه : تعتبر وقفه النزال الاساسيه هي التي يتم بها التحرك لذلك فهناك انواع كثيره من الخطوات يمكن ان تتمشي مع تلك الوقفه وبما ان الوقفه تعرف بأنها ذلك الوضع الذي تتخذه القدمين من اجل ان يكون الجسم قادرا علي الاداء بالصوره المطلوبه ؛ وبما ان الخطوه تعرف بأنها الحركات التي تقوم بها القدمين من اجل نقل وتحريك الجسم ؛ اذن فإن الخطوه تقود بالضروره الي وقفه كذلك فإن الوقفه تمكن من اداء خطوه معينه وبمزيد من التحليل نجد ان الوقفه الاساسيه للنزال سوف تتناسب تماما مع ما يسمي بالخطوه السريعه بانواعها ، الخطوه السريعه يمكن ان تقسم حسب الطول الي طويله ومتوسطه وقصيره وكذلك يمكن ان تقسم حسب اتجاه الاداء الي الامام او الخلف او الجانب كذلك يمكن ان تقسم حسب القدم التي تبدأ فهناك القدم الاماميه اوالقدم الخلفيه ونجد ان كل تلك الانواع من الخطوه السريعه تمثل الاساس الذي يتحرك به اللاعب في نزاله مع الزميل والصفه المميزه في اداء تلك الخطوات هي التحرك علي مشط القدم ، مثال : لاعب متوسط الخبره طوله 175 سم ووزنه 60 كجم يمكنه بواسطه خطوه سريعه واحده قطع مسافه خمسه امتار في جزء من الثانيه او بنفس سرعه اداء ركله 0 الخطوه السريعه : يقصد بها التحرك لمسافه طويله بسرعه كبيره وفي زمن قليل وبحركه واحده او اثنتين علي الاكثر ويراعي ان نوع الحذاء والارضيه ذات تأثير كبير علي الاداء 0 فارضيه صلبه وخشنه نوعا مع حذاء لين وقوي سوف يساعد ذلك علي الاداء بسهوله ؛ كلما زاد مدى هجوم الفرد كلما زادت كفائته وبالتالي طول الخطوه يساعد علي اطاله الضربه فيحقق نصر أكبر وهذا هو هدف الخطوات السريعه 0 اوضاع الجسم : في لعبه اللوتس يتخذ الجسم ثلاثه اوضاع هامه جدا : هي تمثل ما يسمي بالمواجهه في البعد الرأسي ؛ اذن فلعبه اللوتس تمكن الفرد من الانتشار بضرباته في الاوضاع ( العادي - الارضي - الطائر ) وباستعمال الخطوات المختلفه تمكن الفرد من المواجهه في البعد الافقي والانتشار فيه : الوضع العادى - الوضع الارضي - الوضع الطائر 0 وسوف نتناول بالشرح كل وضع علي حده كما يلي : الوضع العادي : حيث يتم اتخاذ الوقفات المشار اليها سابقا من وضع الوقوف العادي ويشمل هذا الوضع مايلي : 1-الضربات . 2- الصدات . 3- التفادي . 4- المسكه الطويله. 5- المسكه القصيره. 6- السقطات 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ


الضربات :
المفصل الخاص بالكوع او الركبه : دائما منثني وذلك لحمايته من الكسر لان المفصل المفرود سهل الكسر بينما المفصل المنثني أكثر قوه وتحمل 0 الضربات بالقدم او باليد : والتي توجه الي اقدام الخصم اي في مستوي منخفض تسمي اسقاط في حاله سقوط الخصم اما في حاله عدم سقوطه تعتبر ضربه 0 الضربات دائما قصيره المدي: حتي لا تقطع مسافه كبيره وبالتالي تؤدي في زمن قصير فتعتبر سريعه لان مداها قصير 0 التغطيه ( الحمايه ) : تؤدى الضربه بطرف ويعمل الطرف الاخر علي حمايه وتغطيه المنطقه المحيطه بالضربه او الصده او الحركه 0 نظريه علبه الكبريت : اساس لصنع الاساسيات ؛ اننا عندما ننظر الي علبه كبريت علي المنضده نجد ان لها خمس أوجه ووجهه سادس من الناحيه الاخري بعيدا عنا وعلي اساس ذلك وضعت الصدات والضربات0 الجهات الثلاثه : للفرد ثلاث جهات ( امامي - جانبي - خلفي ) وجميع الضربات والصدات تؤدى في تلك الجهات الاتجاهات الخمسه للضربات : ( مستقيمه - صاعده - هابطه - للداخل - للخارج ) 0 اوضاع الركبه والكوع في الجهات الثلاثه : امامي (الكوع لاسفل - الركبه لاعلي) جانبي (الكوع والركبه افقي مع الارض) خلفي (الكوع لاعلي - الركبه لاسفل) . تؤدى الضربات باشكال القبضه والقدم : المشار اليها سابقا علي ان يكون الحذاء من النوع اللين والذى لا يسبب اصابه للخصم ؛ وتؤدي الضربات في الجهات الثلاثه مستعمله الاتجاهات الخمسه 0 عدد الضربات باليد خمس عشر ضربه وضربات القدم خمس عشر أى ان اجمالي الضربات الاساسيه ثلاثون ضربه . الصدات : كل ضربه هي صده ولكن في مدي اقل واقصر من مدى الضربه وبالكف المفتوح حسب الزوايا المحدده لذلك والاصابع تكون مشدوده وملتصقه ؛ والصد بالقدم يتم بنفس الكيفيه 0 التفادي : هناك دفاعات غير الصدات مثل التفادي ويعني ابعاد جزء من الجسم تفادي جزئي او ابعاد الجسم كله تفادي كلي والتفادي الجزئي يحتاج إلى مهاره عاليه من اللاعب لابعاد جزء من جسمه موجهه له ضربه الخصم . المسكه الطويله : مسكه يد بيد : ومن بدايه الساعد - مسكه يد بقدم : ومن بدايه الساق 0 كل صده هى مسكه ولكن مع اغلاق الكف على ذلك الطرف الذي تم صده 0 الدفاعات ضد المسكه الطويله : السحب العمودي : ويتم بطريقه سريعه ومفاجئه بالسحب العمودي فيخرج الطرف من قبضه الخصم . الدوران : حيث يدور الطرف الممسوك مع او عكس عقارب الساعه للخروج من قبضه الخصم . ويمكن ان يؤدى ذلك إلى ما يسمى بتبديل المسكه بينما يكون تبادل المسكات ان كلا الخصمين يمسك كلا منهما بالاخر في نفس الوقت 0 المسكه القصيره : وتؤدى بما يسمى بالخطاف الكبير الساعد والعضد وعند تمام المسكه يمكن ان تدعم وتغلق بأن يمسك الفرد بمعصم اليد الماسكه بيده الاخرى 0 ويلاحظ ان هذه المسكه لاتتم الا بعد ان تؤدى عدد من الضربات او يكفي ضربه واحده بشرط ان ينجح دفاع الزميل الاخر ضدها ولا تصل إلى مكان في جسمه والهدف من ذلك هو منع بدء المباراه بمسكه كذلك فان التحليل الدقيق يوضح انه من الصعب الهجوم المباشر بهذه المسكه من قبل الفرد لانها مكشوفه وغير مغطاه وتسهل وصول ضربه للفرد ؛ يلاحظ ان الذقن تلتصق بالرقبه حتي لا تصل المسكه لمقدمه الرقبه وهي منطقه حساسه 0 السقطات : الجسم يمكن ان يختل توازنه فيما يسمي باختلال التوازن اذا وصلت ضربه قويه لم يحقق دفاع ناجح ضدها كذلك فان ضربه دائريه الي القدم تسقط الجسم كذلك فان المسكات بانواعها تؤدي الي السقوط وخاصه اذا اتم الماسك مسكته بمحاوله ناجحه لاسقاط الممسوك 0 بشأن السقطه المخادعه بانزلاق القدم : تظهر الحاجه لها عندما يرغب الفرد في الهبوط الي الارض للهجوم علي الخصم بصوره سريعه ذلك انه من الامور الممنوعه الهبوط الي الارض تماما مثل المسك المباشر قبل اداء اي حركات ولكن الهبوط هنا مخادع حيث يكون من الظاهر ان الفرد قد سقط سهوا علي الارض لانزلاق قدمه وهذا لا يعتبر فيه اي نقاط تحتسب لاى لاعب أى ان هذه السقطه تعتبر خطه فنيه من اجل توصيل هجوم الخصم 0 وكما نرى فان الفرد يظهر انه عند ادائه لحركه او خطوه قد انزلقت قدمه وسقط وفي هذه الحاله قد يسقط باي شكل مما يخدع المنافس الذي يسرع بالهجوم عليه فيعاجله الساقط بضربه او مسكه0 الوضع الارضي :ويتم استعمال هذا الوضع اواللجوء اليه في حاله تغير الموقف من الدفاع الي الهجوم اوالعكس كذلك يتم استعمال نفس المهارات السابقه في الوضع العادي 0 الضربات : تبلغ الضربات الاساسيه باليد والقدم ثلاثون 0 الصدات : وهي ايضا ثلاثون وبنفس الكيفيه السابقه 0 التفادي : ( تفادي القدم - اليد - الرأس ) و( التفادي بالدحرجه على الارض ) 0 المسكه الطويله : وتؤدي ضد خصم واقف وبنفس القواعد التي في الوضع العادي وتفيد في اسقاط الخصم الواقف كما يمكن ان تؤدي ضد الخصم الجالس ايضا 0 المسكه القصيره : ان مجرد سقوط المتنافسين علي الارض فان ذلك يعطيهم الحق في استمرار النزال في هذا الوضع ولاطول وقت ممكن طالما لم تصل ضربه الي جسم احدهم ومن هذا المنطلق فان المسكه القصيره في الوضع الارضي تصلح في حالتين : 1. اذا امسك الفرد بالخصم وهما في الوضع الواقف ثم سقطا معا علي الارض واستمر الوضع علي الارض 0 2. اذا امسك الفرد وهو علي الارض الخصم بعد ان نجح في اسقاطه اولا 0 الصعود : هو يمكن الفرد من الصعود من الارض الي الوقوف وكثيرا ما يصاحب الصعود دحرجه للابتعاد عن الخصم ذلك انه من القواعد الفنيه ان تغير الوضع يجب ان يتم بعيدا عن هجوم الخصم . الوضع الطائر : يساعد الوضع الطائر في تغير حاله الدفاع الي هجوم ، وتتم الضربات الطائره من قفزه الي اعلي 0 المستوى الثاني : منازله فرد ضد فرد ( الاعداد الخططي أ ) اولا: المقدمه : المحتوي : محتوى هذا المستوى هو منازله فرد لفرد تتم باستعمال جميع محتوى المستوى الاول ويتم اجراء المباراه بواسطه القوانين الخاصه بذلك التي سوف نتناولها بالتفصيل ويدرس المدرب الخطط التي تستعمل في تلك المباريات وهي لا تخرج عن الاستعمال المباشر للاساسيات 0 الهدف : الهدف من هذا المستوى هو منازله فرد لفرد وهو اظهار السرعه والدقه والتحكم في استعمال الاساسيات وليس الهدف تحقيق ضربه قويه تصيب الخصم بضرر 0 اسلوب الاداء : الطرف الذى يقوم باداء الحركه سواء كانت ( ضربه - صده - مسكه ) لا يمكن باي حاله توجيه أى عمل يؤدي إلى اصابته بكسر وفي اطار ذلك لا يمكن توجيه ضربه الي ضربه الخصم القادمه بهدف صدها ولكن تنفيذ دفاع يمنع وصول الضربه بواسطه الكف الذى يمكنه ان يقبض على تلك الضربه اذا ماكانت بطيئه في ارتدادها مما يسمح بذلك 0 اما في حاله المسكه فلا يمكن لاي من الخصمين ان يضرب الاخر في ذلك الطرف المؤدي للمسكه او البدء بامساك الخصم ولكن البدايه دائما هي توجيه الضربه ومن وضع الاستعداد ووضع عادي 0 وباستعمال المسكه القصيره فان المسافه بين المتنافسين سوف تصبح صفرا او معدومه تماما وبالتالى فان تغير الجسم داخل المسكه او الانقلاب مع الخصم على الارض يمكن ان يكون دفاع ناجح ضد المسكه كذلك فان الخصم الممسوك مسكه قصيره لا يجوز ضربه باي نوع من الضربات او تضيق المسكه عليه حتي لا يصاب باختناق او كسر في الضلوع كذلك يحق للمسوك ضرب الماسك مسكه قصيره وتكون الضربه من الضربات الاساسيه واي ضربه غيرها لا تجوز وبمجرد وصول الضربه تنتهي المسكه تماما ، كذلك فان المسكه القصيره ربما تعمل على شل حركه الخصم ومنعه من الهجوم بل في الحقيقه ربما المسكه القصيره تكون مدمره اذا تمت في قتال حقيقي وليس مباراه تنافسيه 0 عمل الاطراف : للفرد اربعه اطراف قدمين ويدين احدهم يؤدي الحركه والاخر يضبط ويحافظ على اتزان الجسم (احد القدمين) بينما الطرفين الاخرين عليهما حمايه المنطقه المحيطه بتلك الحركه وعلى ان تكون تلك الخطوات السريعه هى الاساس في التحرك باطوالها المختلفه 0 ثانيا : النظريات الاساسيه : بدايه وانتهاء القتال : القتال حيث يكون مدى هجوم احد الخصمين يصل الي الخصم الاخر ويكون في وضع يسمح له بان يوجه ويستعمل هجومه ، وانتهاء القتال عندما المسافه بين الخصمين لا تسمح لاى منهما بان يقوم بالقتال ؛ والمسافه التى تسمح بالقتال ان تكون القدم الاماميه لكلا الخصمين متقاربه من الخصم الاخر أى ان قدم الخصم الاماميه قريبه من قدم الخصم الاخر الاماميه 0 الصده : هى اعتراض مباشر للضربه عمودي عليها ومتعامد معها وفي عكس اتجاه الضربه 0 الضربه : هى حركه الطرف المنفذه في جسم الخصم بهدف الحصول علي نقطه في الاماكن المحدده للضرب فيها وهي الجسم كله بأستثناء الاماكن الممنوع الضرب فيها 0 الدفاع : مايقوم به اللاعب لمواجهه هجوم المنافس المواجهه ضده وهو يشكل وينوع دفاعه ليتناسب مع نوعيه الهجوم ومكون من صده وفك المسكه والتفادي الجزئي والكلي 0 الهجوم : مايقوم به اللاعب للحصول على نقاط للفوز علي الخصم المنافس ومحدد بالضربات والمسكه والاسقاط 0 الضغط الدفاعي : وهو مقدار الدفاعات التي يقوم بها الفرد ضد ضغط الخصم الهجومي 0 الضغط الهجومي : هو مقدار مايقوم به الفرد من هجمات ضد الفرد الذي يواجهه ؛ ولكي يكون القتال متكافئ لابد ان يتناسب الضغط الدفاعي مع الضغط الهجومي 0 الاسقاط : يعرف بانه سحب الخصم ارضا بواسطه سحب قدمه من اجل تدمير قاعده ارتكازه ( القدمين ) وبالتالي يسقط باليد اوبالقدم مع انه من الممكن اسقاط الخصم اثناء مسكه كما يمكن اسقاطه بواسطه ضربه دافعه قويه 0 السقوط : هو هبوط الجسم الي الارض وليس من الضروري ان يكون نتيجه اسقاط اي ان السقوط فعل ارادي برغبه الشخص ؛ بينما الاسقاط فعل ارادي من الخصم المؤدي له ؛ ولكنه غير ارادي من المنافس الذي يجبر على السقوط 0 النقاط الثلاثه : يكون بين قدم المدافع الاماميه وقدم الخصم الاماميه خطوه حوالي 75 سم ويبدأ القتال بوصول قدم احدهم الي قدم الاخر الاماميه فيصبح هناك ثلاث نقاط وليس اربعه وعلى خط واحد ولكن اذا خرج احد المنافسين عن الخط فان مساحه كبيره من جسمه سوف تكشف ويكون عرضه للضرب من قبل الخصم الاخر الذي يقف في وضع سليم 0 الخطوط الطوليه والعرضيه : هناك خطوط وهميه عرضيه وهي التي تتحكم في التحرك للامام والخلف وخطوط طوليه وهميه للتحكم في التحرك للجانبين وتقاطعهم يشكل مربعات طول ضلعها مسافه الخطوه 75 سم ؛ ويقف الخصمين على خط طولي ويفصل بينهما خطوط عرضيه كلما اقتربنا كلما قلت حتى الوصول إلى نظريه النقاط الثلاثه ؛ فيحدث القتال 0 تلك الخطوط الوهميه وظيفتها المحافظه علي وضع الاستعداد والمسافه بين الخصمين وزاويه ميل الجسم كهدف لضربات الخصم 0 التحرك : ويعتبر التحرك هو الذي يمكن من تطبيق نظريه الخطوط الوهميه حيث يتم التحرك في عدد من الجهات اما عن اتجاهات التحرك فربما تكون لاعلى قفزه - او لاسفل هبوط ، ويعتمد التحرك علي طول وسرعه الخطوه على اساس ان التحرك يجب ان يتناسب طوله وسرعته مع طبيعه القتال كما ان الخطوه هى التي تتحكم في اسلوب التحرك 0 التحرك والثبات بالمهارات الاساسيه ( الاساسيات ) : هناك فرق كبير بين اداء الاساسيات في وضع ثابت واداء الاساسيات اثناء التحرك ولكن القاعده الاساسيه هى ان التحرك يجب ان يسبق اداء الحركه من الاساسيات 0 فالتحرك يسبق ولا يصاحب المهاره ( الخطوه تسبق اداء الضربه ) ؛ الصده تؤدى بعد التقهقر للخلف مثلا 0 مدى الدفاع والهجوم وتلاقيهما : هناك معيارين لمعرفه مدى الطرف المؤدي للضربه او الصده وهو الزاويه بين الطرف والجسم اذا كانت عموديه على الجسم 90درجه بين الطرف والجسم فان ذلك هو اطول مدى لها والمعيار الاخر هو مدى انثناء الكوع والركبه فكلما زاد الانثناء نقص مدى الطرف ؛ الان كلما اصبح مدى الدفاع اقصر كلما دل ذلك على اجاده الصدات كدفاع مباشر للضربه ؛ وكلما دعمت الضربه كهجوم بخطوه طويله للوصول إلى هدف بعيد بسرعه كلما دل ذلك على اجاده الهجوم ، اذن مدى الدفاع يجب ان يكون قصير ومدى الهجوم أكبر منه بكثير ، ويلتقي مدى الدفاع بالضربه او تلتقي الصده بالضربه بعد نصف المسافه بين المهاجم والمدافع وقبل وصولها إلى الهدف بقليل. عمل الاقدام كقاعده للجسم : الاقدام تعمل على تحريك الجسم والحفاظ علي التوازن وهذا لا تفعله الايدي ؛ وبالتالي يضاف عمل اضافي للقدمين وهو كونها قاعده للجسم 0 القوه والوزن والاسقاط في ظل عمل الاقدام : اذا كان وزن الجسم موزع بالتساوي على القدمين فان نصف وزن الجسم سوف يرتكز على القدم الاماميه وعندما يضرب الخصم القدم الاماميه بقوه بقدمه او بيده فان القدم سوف تسحب فيقع الجسم لذلك يجب ان يكون الاتزان علي القدم الخلفيه 0 المسكه كتعطيل لامكانيات الجسم : المسكه تدل على ضربه الخصم غير سريعه في ارتدادها والامساك بها يجعل الخصم غير قادر على العمل بذلك الطرف الممسوك وهو عمل مفاجئ لذلك يعطل من امكانياته على العمل بصوره طبيعيه عكس المنافس الذي يمسك بالطرف فهو متوقع ذلك العمل الذي اداه فلا يشكل له مشكله0 ولكن مهاره المنافس تظهر في المباراه في اثناء المسكه لاظهار ايهما أكثر مهاره في استعمال باقي الاطراف من الاخر0 الضعف ضد القوه : الهدف ليس القوه في الضربات اواظهارالقوه على الخصم ولكن الهدف استعمال القدرات الذاتيه في مواجهه قدرات متباينه للخصوم اذا الضعف ضد القوه 0 اظهار المهاره في الدفاعات والهروب والمراوغه والهجوم الخاطف السريع للسيطره علي الخصم بضربه في اماكن متعدده 0 شروط الهجوم الجيد : الانتشار: ان يكون منتشرعلى مساحه كبيره من جسم الخصم لذلك توجه الضربات الي جميع اجزاء الجسم 0 الاستمرار: ان يكون سريع ( مستمر) في الهجوم على تلك النقاط المضروبه 0 الاتصال : ان يدوم الهجوم علي الخصم حيث يحاول اللاعب ان يكون قريب دائما ولا يهرب منه الخصم بالتقهقر مثلا ؛ بل يتابعه ويداوم الاتصال به بالضربات ؛ حتي يضمن استمرار هجومه0 المتابعه : ان يتابع المهاجم حركه الخصم ويدرك اي فعل سوف يفعله فلا يكون هجوم فقط بل مستمر ومتصل وايضا متابعه حركه الخصم لاتمام الانتصار عليه 0 جهه المواجهه : عندما يواجه الفرد خصما او منافسا فان هناك جهه من جسمه يواجه بها المنافس وهي : امامي - 45 درجه امامي جانبي - جانبي - 45 درجه جانبي خلفي - خلفي 0 وفي الوقفه الاساسيه فان 45 درجه امامي جانبي هي الجهه التي يتم بها مواجه الخصم ومن القواعد الهامه في اللوتس اننا اذا كنا في مدى هجوم الخصم فان تغير جهه المواجهه يتطلب سرعه كبيره وان الانتقال من جهه إلى اخرى يتم باستعمال صده او ضربه وليس بصوره عاديه مثل الدوران الذي يكشف منطقه واسعه من جسم الفرد 0 ثالثا : الخطط الاساسيه : المناوشه : ويقصد بها اداء هجوم غير كامل او عمل يهدف إلى اثاره خصم لاداء دفاع او رد فعل يستفيد منه المناوش لاداء الهجوم الفعلي وتحقيق نقطه ؛ ودائما تستعمل المناوشه في بدايه الامر من اجل بدء القتال بصوره هادئه وتدفع إلى قتال متدرج من الهدوء إلى السرعه وتحقيق النقاط ؛ واجاده المناوشه تظهر في اللاعبين ذو المستوى المتقدم 0 الدوران حول نفسك : وفيه يتحرك الخصم حولك او يغير من ميل جسمه بالنسبه لك ؛ وبالتالي يتعين على المدافع (انت) الدوران حول نفسك بزاويه تختلف من حاله إلى اخرى حسب زاويه الخصم مع عقارب الساعه او عكس عقارب الساعه ؛ والارتكاز على القدم الخلفيه وهذا يحتاج إلى التوازن 0 الدوران حول الخصم : قد يجد المدافع ان نقطه ضعف الخصم انه لايستطيع ملاحظه زاويه الجسم فيدور حول الخصم للهجوم على نقطه مكشوفه فنجد هنا ان الارتكاز اصبح على القدم الاماميه أكثر من الخلفيه او بالتبادل الاماميه مع الخلفيه وهذا يحتاج إلى نقل اتزان الجسم بسرعه إلى الخلف والامام 0 استعمال طريقه الخصم : اي ان الفرد يرى نوعيه هجوم او دفاع او اسلوب الخصم ثم يعمل على استعمال نفس الطريقه اذا كان الخصم يكثر من استعمال قدميه بالتالي يستعمل الفرد نفس الطريقه بقدميه 0 استعمال طريقه مضاده لطريقه الخصم : حيث الفرد يستعمل اسلوب مضاد لاسلوب الخصم فاذا كان الضغط الدفاعي قوي فانه سوف يمكن الفرد من استعمال المسكه الطويله اي ان صداته تكون سريعه ومنتشره فتمسك بطرف الخصم الضارب 0 فاذا كان الضغط الهجومي قوي مع ان اي ضربه لم تصل فان ذلك قد يمكن من الامساك بالخصم مسكه قصيره 0 التحول من الدفاع إلى الهجوم باستعمال الحركه : اداء ضربه يجعل المنطقه المحيطه بها مفتوحه ويعمل احد الاطراف علي حمايه تلك المنطقه وعندما يقوم المدافع بصد الضربه يكون في حاله دفاع وليتحول إلى هجوم هناك اربعه حالات : 1. القيام بضربه مضاده بنفس الطرف الذي قام بالصد في المنطقه المحيطه بضربه الخصم 0 2. القيام بضربه مضاده بنفس الطرف الذي قام بالصد في منطقه اخرى 0 3. القيام بضربه بطرف اخر غير الذي قام بالصد في المنطقه المحيطه بالضربه 0 4. القيام بضربه بطرف اخر غير الذي قام بالصد في منطقه اخرى 0 ويسري الامر على التفادي الجزئي وفك المسكات بنفس الحالات الاربعه السابقه لتشابهم مع الصده كدفاع 0 التحول من الدفاع إلى الهجوم باستعمال التحرك : حيث يتحرك المهاجم إلى هدفه وهو المدافع ويكون على المدافع القيام بتحرك مضاد لتحرك المهاجم ويتكون من اربعه حالات : الارتداد : حيث المهاجم يتقدم في اتجاه المدافع وهو بالتالي يتقهقر بنفس القدر ولمره واحده وفي نفس الاتجاه ثم يرتد فجاءه ويفاجئ الخصم بالارتداد فيبطل باقي هجومه فيتحول من دفاع إلى هجوم 0 التداخل : حيث المهاجم يتحرك في اتجاه المدافع الذي يتحرك هو الاخر في اتجاه الخصم ولكن على خط طولي موازي ويظهر اربعه حالات للتداخل ( ظهر/بظهر- وجه /بوجه- ظهر / بوجه - وجه / بظهر) 0 التحرك للجانب : حيث المهاجم يتحرك للمدافع الذي بالتالي يتحرك للجانب وبالتالي يقع المهاجم في فخ او كمين ؛ ويمكن التحرك للجانب بزاويه 45 درجه وليس 90 درجه وهو مايسمى بالتحرك للجانب بزاويه 45 درجه او التحرك للجانب غير التام 0 الثبات : حيث يركز المدافع على الحركات من الضربات والصدات والمهارات الاخرى وانواع اخرى لمواجهه تحرك المهاجم تجاه هجومه وهذا يحتاج إلى اجاده كبيره للمهارات الاساسيه 0 الجمل الحركيه : هي الجمل بين اللاعبين بواسطه تعليمات المدرب حيث يبتكر المدرب جمل حركيه مكونه من دفاعات وهجمات تتدرج مع مستوى اللاعب للوصول إلى درجه عاليه من التعقيد وهناك مائه جمله محدده اصلا . ووظيفه الجمل تدريبيه وتصلح لتحفظ لتنفيذها في مباراه حقيقيه لان رد فعل الخصم يصعب التنبؤ به وتظهر كفاءه المدرب في اعداد تلك الجمل التي تحقق الهدف المطلوب منها ، وهناك قواعد عامه تستعمل في تكوين تلك الجمل حيث تعرف الجمله بأنها مجموعه من الحركات تنفذ مع زميل او عدد من الزملاء علي ان تكون متفق عليها مسبقا 0 الانواع المتبعه في الجمل الحركيه : 1. جمل تدريب على الدفاع والهجوم من حركه واحده او أكثر 0 2. جمل تبادليه الاداء بين المنفذين 0 3. جمل تفصل بين المهارات المختلفه ( المسك- الضرب - الاسقاط ) 0 4. جمل تخلط بين المهارات المختلفه 0 5. جمل تتسم بالواقعيه وذات هدف محدد 0 من الممكن ان تكتب بالحروف او الرموز او ترسم كما انها تساعد في تصحيح حاله معينه 0 المستوى الثالث : منازله فرد ضد مجموعه ( الاعداد الخططي ب ) المقدمه : عندما يجيد الفرد اداء الحركات والمستوي السابق ويرى المدرب امكانيه تدريب اللاعب على مهارات هذا المستوى ؛ فان الفرد يتدرج في التباري ومنازله الخصوم من اثنان وحتي اربعه خصوم 0 علي ان يكونوا متقاربين له في الكفاءه ؛ ويعطيه المدرب في البدايه محتوى هذا المستوى المشتمل على مجموعه قابله للزياده من النظريات والافكار الخاصه بأسس الدفاع عن النفس ضد مجموعه باستعمال المحتويات الموجوده في المستويات السابقه 0 ثانيا : النظريات الاساسيه : نظريه الخصوم الاربعه : بفرض ان طول مدى الضربه هو 60 سم تقريبا ؛ واذا احيط الفرد بدائره نصف قطرها 60 سم ثم كلا من الخصوم له نفس محيط المدى 0 وبفرض ان مركز تلك الدائره هو الفرد ؛ ثم نفرض ان مراكز الخصوم علي محيط دائره المدافع وب\لك فإن اقصي عدد من الخصوم يمكن ان يهاجم الفرد هو اربعه لذلك فان اقصي عدد للتباري معه في هذا المستوى هو اربعه 0 نظريه الخصم الواقي : بفرض ان المدافع يواجه خصم أول واذا فرضنا ان هناك خصم ثاني خلف الخصم الاول ؛ فان الخصم الثاني لن يستطيع مواجهه المدافع لان هناك خصم واقي أول يقي المدافع من هجومه 0 اشكال الدفاع ضد مجموعه : شكل المواجهه : وفيه الخصوم يشكلون خط واحد وهمي لمواجهه الخصم وهناك قاعده بأنه اذا اوصلنا خطوط بين الخصم ومر احد الخطوط بالمدافع او بالقرب منه فأن ذلك ليس مواجهه ولكنه شكل احاطه 0 الدفاع ضد شكل المواجهه : هناك ما يسمي بالالتفاف حيث المدافع يلتف حول الخصوم من اقصر طريق فنجد تكرار ذلك سوف يساعد علي الافلات من تلك المواجهه 0 شكل الاحاطه : ذكرنا ان خط مار بين الخصوم ويمر بالمدافع يشكل ذلك احاطه 0 الدفاع ضد شكل الاحاطه : هناك ما يسمي بالاختراق وهو القتال مع خصم والالتفاف به ثم اختراق المجموعه 0 الضربات المركبه : ويحتوي هذا المستوي فيه علي مجموعه من المهارات الثنائيه والثلاثيه والرباعيه من ضربات وصدات تؤدى في وقت واحد وهي ليست محدده بصوره واضحه ومباشره ، ولكن هناك اطار عام وقواعد يتم بها تشكيل هذه الضربات وادائها ، وعلي المدرب ابتكار تلك الحركات بما يراه من اضافه وتنميه لمهاره اللاعبين علي ان ترتكز علي القواعد العلميه بما لا يؤثر بضرر 0 1. الضربات الثنائيه : تستعمل ( يدين ) ، ( يد وقدم ) ، ( قدمين ) 0 2. الضربات الثلاثيه : تستعمل ( يدين وقدم ) ، ( قدمين ويد ) 0 3. الضربات الرباعيه : تستعمل ( اليدين والقدمين معا ) تعتبر ضربات طائره 0 الجمل الحركيه : يصمم المدرب جمل في الدفاع ضد مجموعه ولها شروط منها : 1. يجب ان تكتب الجمل رمزيا او بالرسم او بالالفاظ 0 2. جمل فرد ضد خصمين . 3. جمل فرد ضد ثلاثه . 4. جمل فرد ضد اربعه . المنازله الحقيقيه : وتتم المنازله الحقيقيه وهي المنازله بين المدافع وخصمين ، ثلاثه ، اربعه 0 المنازله تدل علي مدى الالمام بجوانب وحركات هذا المستوي وهي المقياس الحقيقي لقياس كفاءه الفرد وسرعه رد الفعل والتحرك وادراك القواعد الخاصه بالقتال مع الخصوم 0 والمدرب الجيد هو المدرب الذي يمكنه ان يوجه اللاعبين الي الطريقه السليمه للمنازله مع الخصوم 0 هدف المستوى : يهدف المستوى الي اكساب اللاعب القدره علي اداء عدد من الحركات في وقت واحد ضد عدد من الخصوم ؛ وفي اماكن متعدد ، وينمي هذا التوافق بين الاطراف كما انه ينمي القدرات العقليه والاتزان والتركيز ؛ مع التحكم في الجسم باقصي قدر ممكن 0 قدرات هذا المستوى : تظهر قدرات هذا المستوى في ما يقوم به الفرد في العروض من تمكن وقدره عاليه في الاداء 0 وسيكون العرض أكثر جمالا واستعراضيه عندما يتفق الفرد مع الخصوم الاربعه في اظهار حركات منوعه ومركبه جديده 0 المستوى الرابع : استعمال الادوات ( الاعداد الاستعراضي أ ) المقدمه : في هذا المستوى يتعلم الفرد كيفيه الاستفاده من المستويات الثلاثه السابقه سواء فرد ضد فرد اوفرد ضد مجموعه ، حيث يتم استعمال الادوات والدفاع ضدها وهذا بطبيعه الحال يحتاج الي مهاره عاليه ؛ وحيث ان الاسلحه المستعمله ليست اسلحه حقيقيه فان درجه الخطوره اثناء التدريب او المنازله الوهميه في الاستعراض تكون بها كافه الضمانات من اجل ان يكون الفرد محمى 0 الدفاع ضد الادوات : باستعمال مهارات المستويات السابقه فان الفرد سوف يواجه خصما واحدا يمسك بسلاح واحد وهذا السلاح مصنوع من ماده لينه ( بلاستيك ) او عليه عازل من البلاستيك ، ومع ان الاسلحه تختلف عن بعضها البعض في مكان الصد ومدي الضرب الا ان الفرد ذو المستوى المرتفع يمكنه اجاده الدفاع ضد الادوات ، ويحق للمدرب تدريب تلاميذه على الدفاعات والهجمات المضاده ضد الاسلحه ( الادوات ) بشرط عدم الاضرار - حيث تهدف لعبه اللوتس الي ( القوه من اجل الخير ) 0 استعمال الادوات : التحطيب المصري هو اقدم انواع المنازلات على مر العصور ؛ لذلك فان لعبه اللوتس قد استمدت فكره المبارزه الاستعراضيه بالاسلحه من فكره التحطيب الاستعراضي بالعصي ، وفي عروض اللـوتس وعلى انغام الموسيقا الافتاحيه يمكن اجراء المبارزه الاستعراضيه باسلحه اللوتس وتشمل مبارزه بين خصمين او أكثر حسب الاتفاق المسبق ، والخبير ومصمم العرض والمدرب يمكنهم اظهار كل ذلك بمهاره عاليه بواسطه اللاعبين 0 المستوى الخامس : التكوينات ( الاعداد الاستعراضي ب ) التكوينات : يحتوى المستوى على ثلاثين تكوين مقسمه إلى ثلاثه مجموعات كلا منها عشره تكوينات : ( فرعون - حورس - رع ) ، وكل تكوين يحتوي على حوالي 35 حركه ، ويعرف التكوين على انه مجموعه من الحركات المتتاليه يقوم بها الفرد بفرده وقد تكون تلقائيه أى تؤدى وغير مقرره الحفظ من باقي اللاعبين 0 ان التكوينات الثلاثين واجبه الحفظ على اللاعبين وتؤدى في البطولات والعروض والاختبارات ويجتاز المدرب هذا المستوى الخامس بعد التأكد من اجادته لهذه التكوينات 0 العناصر الخمسه الاساسيه بأعداد المدرب يتم اعداد المدرب في صوره نظريه من اجل ان يتعلم الاسس والقواعد الفنيه بصوره علميه ويكون قادرا على استعمال طرق التدريب كذلك استيعاب طرق التعامل مع اللاعبين و التعامل مع المواقف المختلفه من تدريب وعروض واختبارات وبطولات 1- طرق التدريب 0 2- برامج التدريب 0 3- الاعداد النفسي 0 4- الرعايه الصحيه 0 5- تصميم العروض 0 المستوى السادس : القانون والتحكيم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشعار
شعار لعبه اللوتس يحمل فلسفه خاصة جدا وهي : انه في البداية يحدث الصراع بين الخير والشر ويظهر فرعي الزهرة الفرعونية القديمة زهره اللوتس رمز الخير ، إن الصراع المتزايد بين الشيء وضده بين الفرعين نتج عنه فكره الوسط فظهر الخط في المنتصف الذي يدور في حدود أربعه أضلاع هي الخير - السلام - المساواة - الحرية . إن الأضلاع تباعدت تعبيرا عن الحرية وعدم وجود حدود مغلقه بل هي حدود مفتوحة الأضلاع متساوية دليلا على المساواة بمعنى واسع ؛ أن الزهرة ترمز للخير ؛ وبالتالي فان الخير يقود الي السلام ؛ اذن فان اللعبة محايدة غير متحيزة تهدف إلى : ( القوه من اجل الخير والسلام والمساواة والحرية ) . زي اللاعب : من المستوي الأول وحتى المستوى الرابع (درجات لاعبين) يرتدي الفرد الزي الازرق الفاتح الخاص باللعبة ؛ ومن الخامس حتى الثامن يرتدي الزي الأسود مع الحذاء اللين بنفس لون الزي وكذا الجوارب ويجب ان يلتزم به اللاعب والمدرب بصوره مستديمه في اثناء نشاط اللعبه مع مراعاه حسن المظهر . الملابس الواقيه : الملابس الواقيه تعتبر جزء من زي المتنافس في حاله المباريات الخاصه باللعبه وهي : واقي الرأس – اليدين – القدمين – الصدر والاكتاف والبطن وتحت الحزام اما واقي الاسنان فيلتزم اللاعب باحضاره معه . الأماكن الممنوع الضرب فيها اوالهجوم ضدها : العينين - الرقبة - المناطق الحساسة تحت الحزام - الكليتين واسفل الظهر - الكوع والركبتين وكافه مفاصل الجسم . القواعد الخاصه بانواع المسابقات : اولا - المباريات فرد ضد فرد : مكان الاداء : 1. البساط مربع الشكل طول ضلعه 8 متر . 2. يحدد المربع بخط مختلف عن البساط وعرضه 20 سم إلى خارج البساط . 3. البساط من اللون الازرق الفاتح ومن النوع اللين بسمك 3 سم ولايزيد عن 5 سم . 4. البساط يحدد في وسطه مكان اللاعبين بخط عرضه 10 سم وطوله 50 سم . 5. بعد خط المنافسان 4 متر . 6. مكان حكم البساط خط بنفس المقاييس وبلون مختلف وفي مكان متوسط بينهما ويبعد عنهما 2 متر ويواجه منضده التحكيم . 7. منطقه امان 3 متر خارج البساط . 8. منضده التحكيم علي بعد 3 متر بعد منطقه الامان . 9. يكون البساط علي مستوي سطح الارض غير مرتفع اومنخفض عنها . 10. حكام الاركان علي المقاعد البلاستيكيه في اركان البساط . زمن الاداء : 1. زمن المباراه خمس دقائق متصلة ( لا يحسب الزمن المستقطع ) . 2. دقيقه اضافيه في حاله التعادل تنتهي بمجرد احتساب أول نقطه . احتساب النقاط : 1. الضربة تحتسب بنقطة إذا نجحت في الوصول إلى جسم المنافس ؛ والذي لم ينجح في أداء أي دفاع ضدها ؛ ويوقف الاشتباك لاحتساب النقطة . 2. المسكة والإسقاط يحتسب له نقطه ولكن لايوقف الاشتباك . 3. الدفاعات لاتحتسب لها أي نقاط . 4. المسكة القصيرة إذا استمرت في تثبيت الممسوك في وضع معين لمده خمس ثواني تحتسب بنقطه ويوقف الاشتباك لاتحساب النقطه . 5. القدم واليد المفرودة اوالمنثنيه تحتسب الضربة ضدهم بنقطة . 6. اليد والقدم الممسوكه اوالماسكه يمنع الضرب فيهما وإذا ضربا يحتسب إنذار للضارب . ثانيا - المباريات فرد ضد فرد بادوات : مكان الاداء : 1. البساط مربع الشكل طول ضلعه 8 متر . 2. يحدد المربع بخط مختلف عن البساط وعرضه 20 سم إلى خارج البساط . 3. البساط من اللون الازرق الفاتح ومن النوع اللين بسمك 3 سم ولايزيد عن 5 سم . 4. البساط يحدد في وسطه مكان اللاعبين بخط عرضه 10 سم وطوله 50 سم . 5. بعد خط المنافسان 4 متر . 6. مكان حكم البساط خط بنفس المقاييس وبلون مختلف وفي مكان متوسط بينهما ويبعد عنهما 2 متر ؛ ويواجه منضده التحكيم . 7. منطقه امان 3 متر خارج البساط . 8. منضده التحكيم علي بعد 3 متر بعد منطقه الامان . 9. يكون البساط علي مستوي سطح الارض غير مرتفع اومنخفض عنها . 10. حكام الاركان علي المقاعد البلاستيكيه في اركان البساط . زمن الاداء : 1. زمن المباراه خمس دقائق متصلة ( لا يحسب الزمن المستقطع ) . 2. دقيقه اضافيه في حاله التعادل تنتهي بمجرد احتساب أول نقطه . احتساب النقاط : 1. الضربة تحتسب بنقطة إذا نجحت في الوصول إلى جسم المنافس ؛ والذي لم ينجح في أداء أي دفاع ضدها ؛ ويوقف الاشتباك لاحتساب النقطة . 2. يمنع استعمال المسكات . 3. الإسقاط يحتسب له نقطه ولكن لايوقف الاشتباك . 4. الدفاعات لاتحتسب لها أي نقاط . 5. القدم واليد المفرودة اوالمنثنيه تحتسب الضربة ضدهم بنقطة . 6. سقوط الاداه من يد المتنافس يعتبر انذار ويقف التنافس لاستعاده الاداه . ثالثا - المباريات فرد ضد مجموعه : مكان الاداء : 1. البساط مربع الشكل طول ضلعه 8 متر . 2. يحدد المربع بخط مختلف عن البساط وعرضه 20 سم إلى خارج البساط . 3. البساط من اللون الازرق الفاتح ومن النوع اللين بسمك 3 سم ولايزيد عن 5 سم . 4. البساط يحدد في وسطه مكان اللاعبين بخط عرضه 10 سم وطوله 50 سم . 5. بعد خط المنافسين 4 متر بحيث يكون المنافس الفرد علي الخط المخصص له ومجموعه المتنافسين الاخرين الاربعه موزعين بالتساوي والتوازي فيما بينهم . 6. مكان حكم البساط خط بنفس المقاييس وبلون مختلف وفي مكان متوسط بينهما ويبعد عن بدايه البساط 0.50 متر الي داخل البساط ؛ ويواجه منضده التحكيم . 7. منطقه امان 3 متر خارج البساط . 8. منضده التحكيم علي بعد 3 متر بعد منطقه الامان . 9. يكون البساط علي مستوي سطح الارض غير مرتفع اومنخفض عنها . 10. حكام الاركان علي المقاعد البلاستيكيه في اركان البساط . زمن الاداء : زمن المباراه خمس دقائق متصلة (لايحسب الزمن المستقطع) . احتساب النقاط : 1. الضربة تحتسب بنقطة إذا نجحت في الوصول إلى جسم المنافس ؛ والذي لم ينجح في أداء أي دفاع ضدها ؛ ويوقف الاشتباك لاحتساب النقطة . 2. المسكة والإسقاط يحتسب له نقطه ويوقف الاشتباك . 3. الدفاعات لاتحتسب لها أي نقاط . 4. القدم واليد المفرودة اوالمنثنيه تحتسب الضربة ضدهم بنقطة . 5. اليد والقدم الممسوكه اوالماسكه يمنع الضرب فيهما وإذا ضربا يحتسب إنذار للضارب . 6. في حاله وصول ضربتين لاحد الخصم يخرج من التنافس . 7. في حاله وصول أكثر من ضربتين للفرد من خصم واحد فقط تنتهي المباراه . 8. تنتهي المباراه اما بانتهاء الوقت المخصص للتنافس اوخروج كل الخصوم اوخروج الفرد . رابعا - المباريات فرد ضد مجموعه بادوات : مكان الاداء : 1. البساط مربع الشكل طول ضلعه 8 متر . 2. يحدد المربع بخط مختلف عن البساط وعرضه 20 سم إلى خارج البساط . 3. البساط من اللون الازرق الفاتح ومن النوع اللين بسمك 3 سم ولايزيد عن 5 سم . 4. البساط يحدد في وسطه مكان اللاعبين بخط عرضه 10 سم وطوله 50 سم . 5. بعد خط المنافسين 4 متر بحيث يكون المنافس الفرد علي الخط المخصص له ومجموعه المتنافسين الاخرين الاربعه موزعين بالتساوي والتوازي فيما بينهم . 6. مكان حكم البساط خط بنفس المقاييس وبلون مختلف وفي مكان متوسط بينهما ويبعد عن بدايه البساط 0.50 متر الي داخل البساط ؛ ويواجه منضده التحكيم . 7. منطقه امان 3 متر خارج البساط . 8. منضده التحكيم علي بعد 3 متر بعد منطقه الامان . 9. يكون البساط علي مستوي سطح الارض غير مرتفع اومنخفض عنها . 10. حكام الاركان علي المقاعد البلاستيكيه في اركان البساط . زمن الاداء : زمن المباراه خمس دقائق متصلة (لايحسب الزمن المستقطع) . احتساب النقاط : 1. الضربة تحتسب بنقطة إذا نجحت في الوصول إلى جسم المنافس ؛ والذي لم ينجح في أداء أي دفاع ضدها ؛ ويوقف الاشتباك لاحتساب النقطة . 2. المسكة والإسقاط يحتسب له نقطه ويوقف الاشتباك . 3. الدفاعات لاتحتسب لها أي نقاط . 4. القدم واليد المفرودة اوالمنثنيه تحتسب الضربه ضدهم بنقطه . 5. اليد والقدم الممسوكه اوالماسكه يمنع الضرب فيهما وإذا ضربا يحتسب إنذار للضارب . 6. في حاله وصول ضربتين لاحد الخصم يخرج من التنافس . 7. في حاله وصول أكثر من ضربتين للفرد من خصم واحد فقط تنتهي المباراه . 8. تنتهي المباراه اما بانتهاء الوقت المخصص للتنافس اوخروج كل الخصوم اوخروج الفرد . 9. سقوط الاداه من يد الفرد اوالخصوم يعتبر انذار ويقف التنافس لاستعاده الاداه .

قواعد تنظيم التنافس في فرد ضد مجموعه بدون ادوات اوبادوات : مجموعات 5 افراد باسلوب التصفيات بجدول : النقاط له – عليه – انذارات – خروج خارج البساط - مع التصفيه بالمجاميع كما يلي : 1. يتم تقسيم المجموعات الي خمسه افراد وتصفيهم بالنقاط . 2. مجموعات في الدور الثاني مجموعات خمسه افراد . 3. التصفيه في الدور النهائي للحصول علي الخمس مراكز بالنقاط . 4. ضم الباي من المجموعات الي الدور التالي . خامسا – التنافس بالخطوات : مكان الاداء : 1. ممر من الأرضية الصلبة والغشنه . 2. طوله 15 متر وعرضه 100 سم . 3. يخطط بخطوط متباينة اللون عن الأرضية . 4. خط بداية ممنوع أن يضع المتنافس قدمه عليه قبل بدايه الاداء . 5. يوضع على الممر مقياس لتحديد طول الخطوات . 6. يكون الممر موازى لمنضده التحكيم علي بعد 5 امتار . 7. الحكم عند منتصف الممر على الناحية الأخرى ومواجهه لمنضده التحكيم . 8. عدد 4 حكم مساعد اثنان علي أول الممر واثنان علي نهايه الممر. زمن الاداء : 1. زمن الخطوة ثانيه . 2. زمن الخطوتين ثانيتين . احتساب النقاط : 1. يقف ويؤدي اللاعب الخطوة قبل خط البداية . 2. تقاس المسافة من خط البداية وحتى موقع أول قدم تصل في نهاية الممر سواء في خطوه اوخطوتين . 3. يراعي زمن الأداء وطول الخطوة في حاله تعادل اللاعبين . 4. في حاله التعادل يجوز اعاده المحاوله مره اخري لتحديد الفائز . سادسا - المباريات جمل فرد ضد فرد : مكان الاداء : 1. البساط مربع الشكل طول ضلعه ثمانيه امتار. 2. يحدد المربع بخط مختلف عن البساط وعرضه 20 سم إلى خارج البساط . 3. البساط من لون واحد ومن النوع اللين بسمك 3 سم ولايزيد عن 5 سم . 4. البساط يحدد في وسطه مكان اللاعبين بخط عرضه 10 سم وطوله 50 سم . 5. بعد خط المنافسان 3 متر . 6. مكان حكم البساط خط بنفس المقاييس وبلون مختلف وفي مكان متوسط بينهما ويبعد عنهما 2 متر ، ويواجه منضده التحكيم . 7. منطقه امان 3 متر خارج البساط . 8. منضده التحكيم علي بعد ثلاثه امتار بعد منطقه الامان . 9. يكون البساط علي مستوي سطح الارض غير مرتفع اومنخفض عنها. زمن الاداء : زمن اداء الجمله الاساسيه خمس دقائق متصله . احتساب النقاط : 1. تحتسب 300 نقطه موزعه بالتساوي بين الفردين . 2. تخطي الزمن المحدد للاداء تخصم نقاط من كلا الفردين بواقع نقطه لكل ثانيه . 3. الخطأ الفني في الاداء يخصم نقطه لكلا من الفردين . 4. تخصم نقطه عن كل
على السيد
على السيد
Admin

عدد المساهمات : 70
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
العمر : 30

https://thefighter.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى